تابعنا على Facebook



البابونج هو عبارة عن زهرة بيضاء اللون تتحول مع التخزين إلى اللون الأصفر. وتتعدد فوائد البابونج حيث يستخدم في العديد من الأغراض الصحية مثل علاج الآم المعدة، زيادة المناعة، علاج الآم الراس، علاج الأرق واضطرابات النوم بالإضافة إلى علاج الامراض الجلدية أخيرا وليس اخرا الوقاية من الإصابة بكرونا باعتباره مرض فيروسي يعتمد على مناعة الإنسان حفظكم الله.
أهم استخدامات البابونج وفوائده الصحية
  1.     زيادة المناعة: حيث يعتبر البابونج مضاد حيوي طبيعي فعال يعمل على تعزيز المناعة وتحصين الجسم ضد العدوي والالتهابات. كما يعمل مغلي البابونج على تخفيف الأنفلونزا وأمراض البرد والحد من اعراضها.
  2.     علاج الأرق واضطرابات النوم: أثبتت بعض الدراسات أن مغلي البابونج يهدئ الأعصاب ويساعد على الاسترخاء، وشرب من 3-4 اكواب يساهم في علاج الأرق. وطبقاً لبعض الدراسات التي أجريت على استخدام البابونج للحيوانات؛ فقد اتضح مساهمته في تخفيف القلق والمساعدة على حل مشاكل اضطرابات النوم.
  3.     علاج الامراض الجلدية: اتضح أن شرب مغلي البابونج او الاستخدام الموضعي له يعالج المشاكل الجلدية ويساهم في تهدئتها مثل الأكزيما والتهاب الجلد الناتج الحفاضات لدى الأطفال. كما يمكن استخدام مشروب البابونج كغسول للفم لمعالجة تقرحاته. وقد ثبت علمياً أن البابونج يساعد في تفتيح البشرة وإزالة المناطق السوداء الناتجة، حيث يعمل كمبيض قوي لها. كما يستعمل البابونج كمضاد لالتهاب البشرة. ويتم استخدام البابونج البارد كمطهر للجروح. وعلى جانب اخر فقد ثبت استخدامه في علاج بعض المشاكل بفروة الرأس، فضلا عن فاعليته في القضاء على القشرة. كما يمكن استخدام محلول البابونج لتفتيح لون الشعر تدريجياً.
  4.        فوائد استعمال البابونج مع الأطفال: يتم استخدام البابونج المغلي في علاج المغص والاسهال والحمى عند الأطفال الرضع، وطبقاً لما ذكرته الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة والتي أكدت أن تناول الأطفال لمغلي البابونج بكميات بسيطة يؤدي إلى تخفيف ألام البطن والمغص لديهم؛ لكونه مضاد لتشنج العضلات ومهدئ لتقلصات المعدة ومضاد للإسهال. وعن الجرعة المحددة والأمنة للأطفال دون الخامسة فيجب ألا تزيد عن نصف كوب يوميا.
  •       الاثار الجانبية لتناول البابونج
 ومن المسلم به علمياً أن الأفراط في تناول شيئاً أو الإكثار منه وإن كان طبيعياً فإنه يؤدي إلى    نتائج عكسية. فطبقاً لما ورد من توصياتUMMC من أنه يحذر على الحوامل تناول البابونج  فإنه يزيد من مخاطر الإجهاض. كما أنه من المحتمل أن يكون للبابونج تأثير مشابه لهرمون "الأستروجين" وهو ما يؤدي إلى خطر الإصابة بسرطان الثدي والرحم.


2 تعليقات

إرسال تعليق

أحدث أقدم