تابعنا على Facebook



تحتوي الأسماك على العديد من المعادن كالفسفور والزنك والحديد، والفيتامينات كفيتامين ب والدهون كالأوميجا ثري Omega 3 وكلها عناصر مفيدة للإنسان بشكل كبير. بالإضافة إلى ان الأسماك تعتبر مصدر للبروتين قليل الدهون وهو الأقل في سعراته الحرارية مقارنة باللحوم البيضاء والحمراء. حيث يحتوي كل جرام واحد من البروتين السمكي على من 4-10 سعرات حرارية، بينما البروتين في اللحوم الحمراء يحتوي من 10-20 ويصل الى 30 سعرة حرارة لكل جرام. وقد اوصت جمعية القلب الأمريكية بتناول وجبتين من الأسماك على الأقل كل أسبوع للاستفادة من فوائده الصحية الجمة ولاحتوائه على كمية قليلة من الدهون والكوليسترول المسبب لزيادة الوزن.
فوائد السمك المشوي

يؤدي تناول السمك المشوي بانتظام إلى تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل:

الوقاية من مرض السرطان: من أهم فوائد السمك هو انه يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان وخاصة سرطان الثدي والقولون وذلك لأن الأحماض الدهنيّة بالأسماك تساعد على تثبيط عمل الجور الحرة المسببة لمرض السرطان وبالتالي تقلل من احتمالية الإصابة بمرض السرطان.
يحمي من أمراض القلب وتصلب الشرايين: نظراً لأن الأسماك تحتوي على الكوليسترول الجيد فإن تناولها بشكل منتظم يؤدي إلى ارتفاع نسبته في الجسم فضلاً عن خفض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم لذا فهو يحمي من الصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.
الاكتئاب: يؤدي نقص الأوميجا 3 في خلايا المخ إلى الشعور بالاكتئاب عند الانسان، ونظراً لأن الأسماك تعتبر من المصادر الغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة لذا فهي تستخدم لتحسين المزاج، بالإضافة إلى ان هذه الدهون تساعد على إفراز هرمون السيروتونين الذي يخفف الشعور بالاكتئاب. كما تعمل الأوميجا 3 على الحفاظ على خلايا الدماغ وبالتالي تقي من حدوث الزهايمر أو الصرع أو التشنج كما يخفف من أعراض مرض التوحد.  
الوقاية من مرض السكري: ثبت علمياً أن الأنظمة الغذائية المعتمدة على الأسماك المشويّة كمصدر للبروتين يساعد على ضبط مستوى سكر في الدم، كما يمنع ارتفاع نسبة السكر أو انخفاضه بشكل مفاجئ.
علاج الربو الشعبي وحساسية الصدر: أظهرت الدراسات أن تناول بعض الأسماك كالسلمون والتونة يُخفف من أعراض الربو وحساسية الصدر وخصوصاً عند الأطفال بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الزيوت والمركّبات.
يعالج التهاب المفاصل: نظراً لكون الأسماك غنية بالفسفور فإنها تقوي العظام وتخفف من التهاب المفاصل.
تقوية النظر: يعد تناول الأمهات المرضعات للأسماك من العوامل التي تعمل على تقوية نظر الطفل الرضيع لأن الأحماض الدهنية كالأوميجا 3 تقوي شبكية العين.
وإليكم أيها السادة الكرام طريقة عمل سمك البلطي المشوي في الفرن كأحد أشهر الأسماك المصرية:

الخامات المطلوبة:
  • 3-5 سمكات بلطي
  • 1 حزمة بقدونس خضراء
  • 1 حزمة شبت خضراء
  • 1 حزمة كسبرة خضراء
  • 2 ثمرة طماطم
  • 1 ثمرة فلفل اخضر بارد او حار حسب الرغبة
  • بهارات (كمون-ملح-فلفل اسود-شطة-كسبرة)
  • 6 فص ثوم مفروم
  • ليمون
  • 1/4 كوب زيت



طريقة التحضير:
  1. -         يتم تنظيف السمك بإخراج أحشائه وإزالة القشور وقص الزعانف وتنظيفه جيداً بالماء والملح والخل والدقيق.
  2. -         على الجانب الأخر يتم تجهيز الحشو بتقطيع الخضروات من شبت وبقدونس وكسبرة والطماطم والفلفل الأخضر إلى قطعاً صغيرة. ثم يضاف إليهم الثوم المفروم مع عصر ليمون عليهم حسب الحاجة ورشهم بالبهارات.
  3. -         نجهز صنيه الشواء ثم يتم طلائها بالزيت، ثم يتم تتبيل السمك بالملح وحشوه بالخلطة المعدة وبعد الانتهاء من اعداد السمك وحشوه يتم نثر ما تبقى من خليط على وجه السمك. كما يتم إضافة قليل من الزيت والبهارات على الوجه قبل إدخاله الفرن.
  4. -         يتم وضع صنية السمك أسفل شواية فرن البوتاجاز ونتركه حتى يحمر وجهه ثم يقلب على الجانب الأخر حتى يحمر أيضاً ثم نخرجه. وينصح بأن تكون صنية الطهي المستخدمة غير لاصقه، أي تكون من التيفال أو السيراميك أو الجرانيت. وتستمر عملية الطهي من 45 إلى 60 دقيقة حسب نوع البوتاجاز.

-         وها قد حصلنا على صنية السمك المشوي الغاية في الروعة بالهنا والشفا، ونرجو ان ينال المحتوى إعجابكم
-         دمتم في صحة وعافية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.







أكتب تعليق

أحدث أقدم