تابعنا على Facebook




الليمون هو عبارة عن ثمار حامضي غني بالعديد من الفوائد لاحتوائه على العديد من العناصر الهامة لجسم الإنسان. حيث يحتوي على نسبة عالية الفيتامينات كفيتامين B، C بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المعادن كالبوتاسيوم والماغنسيوم والزنك.
مكافحة أمراض القلب والشرايين 
يعد تناول عصير الليمون بانتظام عامل قوي للوقاية من أمراض القلب والشرايين، وذلك لأنه غني بالبوتاسيوم الهام. حيث يعمل البوتاسيوم على ضبط مستوى ضغط الدم، وكما أنه يهيئ الجسم للاسترخاء بدنياً وذهنياً. فضلاً عن أن احتواء الليمون على نسبة عالية من فيتامين C يساعد في الحفاظ على صحة القلب.
الوقاية من حصى الكلى
نظراً لاحتواء الليمون على نسبة عالية من حمض الستريك فإن ذلك يساعد في منع تكون حصي بالكلى.
علاج نزلات البرد والحمى
نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين C هذا فضلاً عن أن تناوله مع العسل يؤدي إلى تعرق الجسم وخفض درجة حرارته؛ ولذا فهو يعتبر من علاجات البرد والحمى بالإضافة إلى أن ثماره الصفراء الناضجة تستخدم لعلاج بعض المشاكل التنفسية، بما في ذلك صعوبات التنفس ونوبات الربو الشعبي المزعجة، وذلك نظراً لأن فيتامين سي يزيد من مناعة الجهاز التنفسي. كما أن من خصائص الحامض هو أنه مضاد للبكتيريا وبالتالي فهو يستخدم في التهابات الحلق.
علاج بعض الأمراض الجلدية
يستخدم الليمون في تفتيح البشرة وعلاج بعض البثرات الجلدية كحب الشباب او بعض الحبوب الجلدية الداكنة. نظراً لحمضيته العالية فإن وضع نقاط منه موضعية على مسامير القدم يؤدي إلى تفتيتها خاصة المسامير الصلبة ولهذا السبب ايضاً يستخدم حامض الليمون في تفتيت حصى المرارة.
تحفيز امتصاص الحديد
ثبت علمياً أن تناول الثمار الغنية بفيتامين سي يساعد الجسم في امتصاص الحديد من الأطعمة الغنية بالحديد كما يعمل على تحسين قدرة الجسم في الاستفادة منه. ولذا يستخدم الليمون في علاج الأنيميا ومكافحة فقر الدم.
كما يستخدم الليمون أيضاً في:
·         تحسين وزيادة المناعة.
·         إنقاص الوزن الزائد.
·         الوقاية من السرطان.
·         تحسين وظائف الجهاز الهضمي وتيسير الهضم.
·         الوقاية من أمراض اللثة.
·         علاج فروة الرأس واضفاء لمعة مرغوبة لخصلات الشعر.
عيوب وأضرار
نظراً لحمضيته العالية، فإن تناوله قد يتسبب في بعض المشاكل لدي بعض الناس ومن اهم تلك الأثار السلبية:
  •           حرقان المعدة بسبب حدوث ارتجاع المريء ويحدث ذلك في الغالب مع الأشخاص الذين يعانون من زيادة في كمية السائل الحمضي بالمعدة.
  •      هناك بعض الأشخاص ذوي البشرة الحساسة يعانون من تهيج واحمرار البشرة عند استعمال عصير الليمون الحامض موضعياً عليها.
  •           قد يتسبب في قرحة الفم.
لهذه الأسباب فينصح بتناول الليمون باعتدال ودون إفراط لتجنب حدوث أي من المشاكل سالفة الذكر.

أكتب تعليق

أحدث أقدم